فن ديكور الحوائط والجدران
الجدار أو الحائط الداخلي في المنزل قد يكون من أكثر الأمور المؤثرة في الديكور لكونه يشغل مساحة كبيرة من الفراغ و تقع عليه العين مباشرة عند الدخول للمكان , و عادة ينصح من يريد تجديد منزله أو غرفته أو أي فراغ آخر الاهتمام بتغير كساء الحائط لما له من تأثير كبير على الإحساس بالتجديد .
لابد من اختيار ديكور الحوائط بعنايه من حيث الوسائل المتعددة وسوف تقوم يشرحها لاحقا وايضا كساء الحائط
لكن اختيار الكساء المناسب للحائط خطوة ليست بسيطة بل يتخوف منها أغلب الناس , خاصة حديثاً بعد ظهور أشكال مختلفة و متنوعة من وسائل التعامل مع الحائط و أوقعت الكثيرين في حيرة وقلق لأسباب عديدة منها:
- الخوف من النتائج المترقبة خاصة فيما يتعلق بالألوان .
- مدى استمرار أسلوب أو طراز معين في معاملة الجدران و ظهور بديل أفضل و أحدث منه .
- جودته و قدرته على التحمل لفترة طويلة من الاستخدام.
- إمكانية صيانته و تنظيفه بسهولة .
- تكلفته المادية .
- مهارة اليد العاملة المنفذة .
- القدرة على اختيار الكساء المناسب للمكان المناسب .
و غير ذلك من الأسباب
و من الطرق المختلفة لتكسيه جدران المنزل الداخلية ووضع ديكورات مختلفه لها و التعامل معها هى :
1- الطلاء بمختلف تقنياته
2- الرسم اليدوي
3- ورق الجدران
4- الحجر و السيراميك
5- الخشب بجميع انواعه
6- المرايا
7- الاباليك والاشكال المصنوعة من الفورفورجيه
8- الصور المختلفه
9- الارفف والبراويز
واسيبكم دلوقتى مع انواع من كساء و طلاء الحوائط
اختاري اللون الرئيسي للغرفة المراد تأثيثها من قصاصات المجلات والكتيبات المختلفة.
اختاري الالوان المستخدمة في المنزل لتتكامل مع بعضها البعض بحيث يمكنك الانتقال من غرفة الى غرفة من دون ادنى احساس بنفور لوني ظاهر، إما من طلاء الجدران او الوان الاثاث وخاماتها.
عند تأثيث غرفة ما، اخرجي جميع الاثاث منها واطلي جدرانها، بعدها ادخلي الاثاث وعلى اساس لون الطلاء ستقررين أي قطعة اثاث يمكنك استعمالها واي منها يمكنك الاستغناء عنها.
ضعي على لوحة خشبية عينات من الاقمشة المراد استخدامها وقارنيها مع عينات من الوان طلاء الجدران المراد استخدامها، لاختيار الألوان والخامات المتماشية المناسبة.
عند مزج الالوان والخامات المتنوعة بين الاقمشة، راعي ان تكون هذه الالوان تنتمي الى لون واحد اساسي لكن بدرجات لونية مختلفة إما أفتح أو أغمق.
عند اختيار الالوان من الكاتلولج، قصيها على شكل مربع والصقيها على ورقة سوداء اللون، فبهذه الطريقة ستتكون لديك فكرة واضحة عن اللون المراد اختياره، كما عليك معرفة ان الدرجة اللونية تتغير بحسب طبقات الطلاء التي تودين طلاء الجدار بها.
لغرفة مميزة متجددة باستمرار، نوعي في استخدام الخامات كالقطن والحرير والصوف والبوليستر.
اذا اردت اختيار مجموعة من الاقمشة بأشكال مختلفة، كتلك المقلمة او المطبعة بالورود، جربي عينات من هذه الاقمشة بوضعها على خلفية احادية اللون، لمعرفة مدى تماشيها مع بعضها.
اذا اردت شراء اقمشة وطلاء الجدران، اختاري الاقمشة أولا، حيث انه من الاسهل مقارنة وايجاد لون الطلاء المناسب للقماش المستخدم عوضا عن ايجاد القماش المناسب للون الطلاء.
لا يستغني مهندسو الديكور عن عجلة الالوان في اختيار الالوان، وهي متوفرة في جميع محلات بيع طلاء الجدران.
راعي مقارنة عينات من الخشب مع الوان طلاء الجدران واطر اللوحات قبل شرائها.
اختاري الوان طلاء الجدران الهادئة على سبيل المثال: تلك الألوان المشتقة والقريبة من اللون الأزرق كالليلكي الذي يضفي جوا من الاسترخاء والراحة المنقطعة النظير على ارجاء الغرفة.
اذا كانت الوان الاثاث واقمشة التنجيد قاتمة في مجموعها فيفضل طلاء الغرفة بالوان فاتحة.
يغير القماش جو الغرفة ايا كان تصميمها، فهو يلطف صرامة الغرف ويخفي عيوبها.
وهذة مجموعة من انواع التعتيق المتنوعه
النوع الثانى من الكساء هو ورق الحوائط
ورق الجدران .. هو مثالي لإخفاء عيوب السطح الجدارية وعدم استوائها ، كما يمكن لورق الجدران أن يوفر عزلاً نسبياً ضد البرودة ، فضلاً عن قدرته على خلق تأثيرات الراحة والاسترخاء والأناقة المميزة.
أشكال أوراق الجدران
من اوراق الجدران ما يمثل الانسجة والرسوم الهندسية والدمسق والتوال والزهور، اضافة الى صور زيتية لمشاهد طبيعية خلابة.
الانسجة: هي اوراق مطبوعة بحيث تبدو في مظهرها وملمسها كالانسجة الصلبة السطح والخشنة.
الزهور: موضة الموسم الحالي، وقد تكون الزهور منسقة الشكل او عشوائية الترتيب او كبيرة تبرز تفاصيلها الدقيقة. على ان للون دورا مهما في مظهر الزهور اذ يزيد او ينقص من طبيعتها او يظهرها متفرقة او مجتمعة بكثافة.
التوال: يتميز بخطوط ترسم نماذج من مشاهد الطبيعة، والرسوم الكلاسيكية المعروضة في اطر متمائلة، وينصح باستعمالها في الغرف المتميزة بأجوائها التقليدية.
اقمشة بايزلي: تميز اشكال هذه الاوراق رسومات اوراق الشجر، وعندما توسع رسوم الاوراق وتدمج ببعضها على نحو دقيق وتغتني باللون، وتضفي على الجدار زينة انيقة تتسم بغموضها.
الدمسق: تتميز هذه الاوراق برسوم كبيرة لنموذج من نماذج الحلي الدرجية المتكررة بانتظام، وهي لا تصلح لتمثل الازهار لشدة تقليديتها او الاشكال الهندسية.
الأشكال الهندسية
تضم اوراق الاشكال الهندسية رسوما فنية على الزوايا والمنحنيات، وهي موضة الموسم الحالي ايضا.
الصور الجدارية
تضم الصور الجدارية مشهدا طبيعيا كاملا عكس صور المشاهد الطبيعية المتكررة،
ولتسهيل تعليق الصور على الجدار، تصنع الواحدة منها من اربع او ثماني او عشر قطع
تشكل صورا مركبة عند وضعها في الاطار والمكان الصحيحين.
وغالبا ما توضع الصور الجدارية على احد جدران الغرفة ويحدث توازن عن
طريق طلاء الفراغ او ملئه بأوراق الجدران التي تناسبه لونا وشكلا.
كيفية اختيار واستخدام ورق الجدران :
عليك التنبه إلى ان الرسوم الكبيرة الزاهية لا تناسب الغرف الصغيرة بتاتا، وعوضا عن ذلك اختاري تلك المتميزة بالعمق، لأنها تبدو وكأنها تدفع الجدران الى ابعد من مواقعها وتزيد مساحة المكان. اما الغرف الواسعة، فتناسبها الاشكال الكبيرة.
في الغرف الكبيرة التي تكثر فيها الفتحات، كالنوافذ والابواب، ينصح باستخدام الرسوم الصغيرة كالدمسق والخطوط الملونة.
يحدد طول الجدار او مساحته اتجاه الرسم، لذا تستخدم الرسوم الموحية بصعود الخطوط وهبوطها على الجدران الضيقة المرتفعة، على اعتبار ان ورق الجدران يساعد على تناسب افضل للغرف الضيقة المتمادية في الطول.
تغلف الجدران الجانبية بألوان زاهية الالوان، أما الجدران الخلفية بالاوراق القاتمة الالوان المتنوعة الرسوم.
الرسوم الافقية وتلك ذات الرسوم الدقيقة توسع الغرف الضيقة.
في الغرف المنخفضة السقف، اختاري الرسومات ذات الخطوط العمودية او أي رسم يستعمل الاشكال العمودية.
يفضل اللجوء الى التطبيع العريض ورسوم الاشكال المتدلية وصور الاحداث التاريخية في غرف رسمية تحمل طابع القرن التاسع عشر، أما الورق النسيجي والورق المربع والمزود برسوم تجريدية فملائم للغرف العصرية.
بغرف الاطفال:
* ورق الحائط:
- ورق الحائط هى وسيلة من وسائل الديكور المتعددة التى تضفى جمالاً لمنزلك وحوائطه، وهذه هى خطوات تركيبه:
* قبل البدء في التركيب:
عليك بالتأكد من تطابق "رولات" ورق الحائط أي تطابق درجة ألوانها، حتى وإن كانت الدرجة مقاربة فلا تستهن بالأمر لأنك ستجد الفارق كبيراً عند تعليق الورق علي الحائط ويصبح الأمر مختلفاً والنتيجة تباين واختلاف في لون ورق الحائط ... ثم إخفاق وفشل في تزيين جدران منزلك؟! وهذه هي الخطوات الأساسية والضرورية التي ينبغي خوضها قبل بداية تركيب ورق الحائط.
* إعداد الحوائط:
- الحوائط غير المعالجة بالدهان، لابد من إعدادها أولاً قبل لصق الورق عليها، تغطيتها بطبقة من المعجون إذا كانت حديثة الإنشاء (حوائط أسمنتية غير معالجة) وتترك لمدة 90 يوماً حتى يجف المعجون كلية قبل الطبقة الأولي التحضيرية من الطلاء "بريمر-Primer".
- وبالنسبة للحوائط المطلية من قبل ورق السنفرة مهم للأماكن الخشنة. وإذا كانت هناك أية شروخ أو تموجات أو شقوق لابد من استخدام المعجون لها وليس للحائط بأكملها كما في الحالة الأولي وتترك لتجف فترة كافية قبل دهانها بالطبقة التحضيرية (بريمر).
- استخدام السنفرة للحوائط المطلية لتنعيمها ولكن بشكل بسيط للغاية.
- تنظيف الحوائط بأي سائل للتنظيف يستخدم في المنزل غير كثير الرغوة.
- الطلاء بطبقة من "البريمر" للحوائط المستخدم فيها (Latex)، حتى يتسني لك إزالة ورق الحائط بسهولة فيما بعد إذا تعرض للتلف أو بغرض التجديد.
- الحوائط المركب عليها ورق بالفعل بعد خلعه لابد من سنفرة الحائط، ثم غسلها بسائل للتنظيف منزلي قليل الرغوة. ثم دهانها بطبقة من "البريمر" إذا كان ذلك ضرورياً.
- لتجنب مشاكل تكون العفن والفطريات تغسل الحائط بمحلول يتكون من: ماء + أي سائل للتنظيف بنسبة 4 : 1 قبل الدهان "بالبريمر" أو وضع الغراء علي الحائط للصق الورق.
- لابد من وضع الغراء علي كافة أنواع الحوائط أولاً لسد المسام، ثانياً لزيادة خواص الحوائط لتصبح ملساء.
* البدء في التركيب:
لضمان استقامة ورق الحائط وعدم ظهور أي عيوب به لاحقاً، لابد وأن تكون لديك أداة هامة الخيط المائي أو الفادن (أداة مؤلفة من خيط في طرفه قطعة رصاص يسبر بها غور المياه أو تمتحن استقامة الجدار). وأول ورقة هي الأساس الذي يوضع بعده باقي الورق، لذلك لابد من اختيار ركن واضح من المفضل أن يكون بجوار نافذة أو باب. البدء في القياس من هذا الركن إلي مسافة تقل عن عرض ورق الحائط بحوالي 1/2 سم ويعلم مكانها. يوضع الخيط عند هذه النقطة أعلي الحائط ثم يترك ليسقط حتى يسكن تماماً. يمسك بإحكام عند إزار الحائط بيد واحدة ويشد الخيط باليد الأخرى ويترك بحركة خاطفة ليعلم اللون الذي يوجد بالخيط علي الحائط في شكل خط مستقيم الذي يمثل نقطة البداية في التركيب وتستخدم هذه الطريقة مع كل قطعة تعلق من ورق الحائط (الخيط المائي هو خيط ملفوف علي بكرة ويوجد بها لون طباشيري بودرة).
* قطع الأطوال:
يقاس الطول المطلوب من الورق بعناية والذي يمثل في نفس الوقت طول الحائط المستخدم لها مع زيادة 2 سم من أسفل وأعلي تحسباً لأي خطأ في القياس ولتسويته من أسفل عند إزار الحائط، لابد وأن تكون الرسمة أو الشكل الفني متكامل من أعلي (أي عند السقف) ويتم التسوية من أسفل عند إزار الحائط. عليك الاحتفاظ بالقصاصات فقد تنفع في الأماكن أعلي الأبوب أو الأسقف.
* استخدام لاصق الورق:
1- أولاً للورق حديث الاستخدام:
استخدام النوع الموصي به في التعليمات، وإذا لم يكن هناك نوعاً بعينه يمكنك الأخذ بنصيحة البائع. يوضع اللاصق علي ظهر الورق مع الإكثار منه علي طرفي الورق ثم ثنيه بحيث تصبح الأطراف مواجهة لبعضها وتترك المنطقة الوسطى مجوفة، ويترك قليلاً حتى يصبح الورق ليناً من 3 – 5 دقائق تقريباً.
2- ثانياً للورق الذي يوجد به لاصق قديم:
يملأ إناء كبير بماء فاتر وتغمس قطعة الورق فيها بحيث يكون اتجاه اللاصق لأسفل (داخل الماء) وتترك لبعض الوقت ثم تسحب من الطرف العلوي من الإناء. يغير الماء بعد كل ستة قطع.
* التركيب:
عليك بالتأكد من بداية الرسمة أو الشكل الذي يوجد علي ورق الحائط لأنها ستلصق لأعلي كما ذكرنا من قبل، الإمساك بالطرفين اللذين سيتم تعليقهما لأعلي وفردهم والبدء من عند خط ميزان الماء للخارج ناحية اليسار، ونفس الشيء يتبع مع الحائط من أعلي عند السقف للتعليم بالخيط المائي. يفرد الورق علي الحائط من أعلي لأسفل من المنطقة الوسطي ثم للخارج باستخدام فرشاة أو قطعة إسفنجية لينة مع إزالة أية علامات للكرمشة أو أية فراغات للهواء.
ضع القطعة التي تليها بجوار القطعة التي تسبقها بنفس الطريقة (لا تحاول جذب الورقة إذا كان هناك خطأ في التركيب ولكن انزعها بأكملها وقم بإعادة لصقها من جديد وذلك في حالة عدم اتساق خط الالتحام الذي يوجد بين كل قطعة والأخرى). ممنوع وضع حافة الورق فوق القطعة التي تسبقها لكن ينبغي أن تكون الحواف بجانب بعضها. ومن أجل عدم رؤية أية فواصل يضغط عليها بقطعة إسفنجية لينة بعد مرور 20 دقيقة تقريباً من تركيب الورق، كما يتم تنظيف الزوائد من اللاصق أو المعجون المستخدم في عملية التثبيت بين الفواصل وعند النهايات (السقف أو الإزار) بقطعة إسفنجية مبللة قبل أن يجف.
ولمزيد من الاطمئنان عليك بتركيب ثلاثة قطع ورقية فقط ثم الانتظار لرؤية النتيجة لمدة يوم علي الأكثر.
وللتخلص من الزوائد تستخدم سكين الأسطح مع أخذ الحذر من إتلاف الورق المثبت علي الحائط.
* الأركان:
لا يركب الورق كقطعة واحدة بأكمله عند وجود الأركان لكن لابد من وجود خط التحام عند الزاوية التي تصل بين الحائطين. عليك بقياس عرض الحائط من نهاية آخر قطعة قمت بتعليقها حتى الركن مع أخذ قياسات عديدة بدءاً من أعلي الحائط ناحية السقف وعند المنتصف حتى الإزار لأنك ستجد اختلاف العرض.
القطع من ورق الحائط بمقاس أزيد 1/2 سم من القياس الذي أخذته (مع الاحتفاظ بالمتبقي). تعلق هذه القطعة من نهاية آخر قطعة معلقة علي الحائط المستوي حتى تصل للركن. يستخدم الجزء المتبقي في بداية التعليق عند الحائط الجديد يقاس عرضها ويعلم علي الحائط الجديد هذا المقاس ثم يأتي دور الخيط المائي لضمان استقامة الورق وتعلم الحائط ثم يبدأ في لصقه بدءاً من هذه العلامة ثم للداخل (فقد يكون هناك زوائد ستتداخل مع الفاصل الأخير لا داعي للتخلص منها ولكن يعاد لصقها بلاصق أكثر ثباتاً من (الفينيل-Vinyl).
* الأبواب والنوافذ:
يركب الورق حول إطار الأبواب والنوافذ بحيث تكون الزوائد تجاه الإطار، ثم تقص بالمقص مع ترك بضعة سنتيمترات حول جوانب الإطار كلها. إذا كانت هناك زوايا معينة يتم تسوية الورق حولها حتى تتساوي مع أية حدود ثم تسوي كمرحلة نهائية بسكين الأسطح.
* الأسقف:
إذا كنت ستركب ورق للسقف لابد وأن يسبق تركيب ورق الحوائط. يعلق الورق في أضيق مساحة لسقف الحجرة. يقاس عرض الورق ثم يطرح منه 1/2 سم، يقاس هذا العرض من ركني أقصر حائط وتوضع مسامير صغيرة عند هذا القياس، يثبت خيط به طباشير ملون علي هذه المسامير ويشد من المنتصف ثم يترك فجأة ليرسم الخط المستقيم مثل الخطوات السابقة عليك بقياس الطول وقص الورق ولكن بمقاس أطول كالمعتاد وبعد وضع اللاصق وتركه لفترة يثنى الورق بطيات تشبه آلة الأوكورديون ثم تترك لبضع دقائق. يتم الاستعانة بمكنسة لفرد الورق علي السقف وشخص آخر، تفتح أول طية وهكذا واحدة تلو الأخرى في مقابل الخط الإرشادي لتلصق ويترك في النهاية زائدة بمسافة 1/2 سم ليتقابل معها الورق الذي سيثبت علي الحائط.
* لوحة المفاتيح الكهربائية:
عليك بفصل التيار الكهربائي قبل العمل عليها وتذكر أن الماء يدخل في عملية التركيب. أثناء فرد الورق علي الحائط يلصق عليها بلا مشاكل كأنه جزء من الحائط وبعد الانتهاء من التركيب يثقب الورق عند منتصف اللوحة ثم تقطع بزوايا مائلة تجاه كل ركن يضغط علي الورق عند كل حافة، مع التخلص من الزوائد بالسكين.
* إصلاح التالف من ورق الحائط:
يتم الاستعانة بقطعة جديدة يأخذ منها جزء صغير حسب الجزء التالف بل وأزيد قليلاً تلصق مكان التالف مع ضبط الرسمة لتتناسق مع باقي الورق ثم تستخدم سكين لقطع كلا الطبقتين الجديدة والقديمة يتم التخلص من القديمة، والزوائد ثم يعاد وضع القطعة الجديدة مكان القطعة القديمة.
* نماذج الأشكال:
- تتحكم الرسومات التي توجد علي ورق الحائط في كيفية تركيبه لذلك يوجد أكثر من نموذج يمكنك التعرف عليها معنا:
1- النموذج العشوائي:
والتي لا توجد به رسمة أو شكل يراعي السير مع خطوطه عند التركيب.
2- النموذج النمطي:
والذي تحتوي فيه كل قطعة علي نفس الشكل أو الرسمة بدون تغيير أو تحتاج إلي تركيب معين لتعكس شكل أو رسمة محددة.
3- النموذج التكاملي:
وهو الذي يتطلب تكوين شكل جمالي بعد تركيب القطع مع بعضها الذي لا يمكن الحصول عليه مع كل قطعة مستقلة.
4- النموذج الحر:
وهو الذي يضع الشخص الذي يقوم بالتركيب نهاية للوحدة التصميمية مع كل قطعة ينتهي من تركيبها وبداية كل قطعة يبدأ في تركيبها أي تختفي مع خطوط الالتحام، ومن الممكن الالتزام بالوحدة التصميمية مع بعض القطع إذا تطلب الأمر أي أنه مزيج بين الالتزام وعدم الالتزام في الوحدات التصميمية.
ثالث موضوع هنتكلم عنه النهاردة الرسم على الجدران
إذا كنت ترغب في الخروج من الحيز الضيق والمساحة الخانقة التي تعيش فيها.. وتريد الوصول إلى أبعاد إضافية تحقق لك أكبر قدر من الإحساس بالاتساع والفراغ وتخلق نوعا من الخيال الجميل الحالم الذي يحقق لنا بعضا من التوازن النفسي ويعطينا القدرة على التعايش مع العمارة الحديثة ذات الأبراج العالية والحجرات الضيقة والأسقف المنخفضة..
بدايات هذا الفن ترجع إلى حضارات قديمة.. عرفت الديكورات على الجدران باستخدام (الموزاييك) والفريسكو والتي كانت تمثل شكلا من أشكال الفنون في حضارات قديمة تأتي على رأسها بالطبع الحضارة الفرعونية.. ومنها لوحة جدارية تم رسمها وتنفيذها في سنة 2700 قبل الميلاد.. ولوحة الأوزات الست.. وهي مرسومة بشكل جيد للغاية وفيه مراعاة لأساسيات التصوير الجداري مثل »التبسيط« وهو عنصر هام من عناصر نجاح هذه اللوحات.. كما كانت المقابر الفرعونية المسطحة مادة لتسجيل الحياة اليومية.. وهو ما يمثل شكلا آخر من أشكال هذا الفن.
ولقد فن التصوير الجداري في الانتعاش والازدهار خلال فترة الستينيات.. وذلك بعد أن زالت تأثيرات الحرب العالمية الثانية من فقر وكآبة وسحق الموهبة الفنية بسبب الأحداث السياسية التي صاحبت هذه الفترة وتأثير كل من النازية والفاشية على الفن.. وكان لظهور المدارس التكعيبية والتأثيرية وغيرها من الاتجاهات الفنية دور كبير في ظهور هذا الفن من جديد وازدهاره مرة أخرى.. حين عادت الرغبة في تجميل المباني بالرسوم الجدارية التي أصبحت آخر صيحة في هذا المجال.
ممكن استخدام هذا الفن في أي غرفة من غرف المنزل لمعالجة كثير من العيوب المعمارية.. ففي السقف المنخفض على سبيل المثال.. وهو الشائع في بيوتنا الآن.. يمكن عن طريق استخدام فن الرسم الجداري بألوانه المختلفة عمل فتحة كبيرة في السقف على شكل شباك أو قبة سماوية تأخذنا إلى زرقة السماء.. وهو ما يعطي إيحاء بامتداد هذا السقف وطوله.. وفي الممرات الضيقة مع صعوبة وضع مكتبة أو »نيش« وبداخله أطباق و(فازات) يتخيلها المشاهد وكأنها جزء في الأثاث الموجود.. كما يمكن رسم اكسسوارات للمكان على الحوائط بحيث تخفي بعض العيوب »كالكمرات« الساقطة والأسقف المختلفة الارتفاع.. ويمكن في هذه الحالة أيضا رسم »بلتكان« أو ستارة مكان هذه »الكمرة« وفي قاعات الدخول أو ما يسمى بمدخل الشقة الذي لا يستقبل الكثير من ضوء النهار ، ويقوم الفنان عادة في هذه الحالة بعمل ما يسمى بفتح المساحات وذلك برسم منظر شباك مفتوح واستخدام إيقاع لوني يساهم في الإحساس باتساع المساحة.
ما هي أكثر غرف المنزل قابلية لاستخدام فن الخداع البصري فيها؟
غرفة السفرة.. حيث يمكن رسم خلفية لبقية قطع حجرة السفرة المعتاد استعمالها »نيش« أو »بوفيه« إضافي أو رسم بعض التحف بدون دفع ثمن باهظ بحيث تبدو كجزء من أثاث المنزل.. وكذلك غرفة الأطفال التي يمكن توظيف الرسومات الجدارية فيها بحيث تثير خيال الطفل وتنقله إلى عوالم وأماكن وعصور مختلفة لا يمكن التواجد فيها واقعيا كالغابات وأعماق البحار ولابد أن تكون هذه الرسومات غنية ومسلية ويراعي رسمها على الأجزاء المنخفضة من الجدران حتى تكون في مستوى رؤية الأطفال .
* ماذا عن الأبواب؟
يلعب الرسم الجداري دورا مهما للغاية في الأبواب.. سواء كانت أبواب الغرف أو الشقة.. فيمكن استخدامه لإخفاء الباب إذا لزم الأمر بحيث يصبح جزءا من تصميم لوحة كبيرة على الجدران وخاصة إذا كانت الأبواب غير مماثلة في طرازها لطراز قطع الأثاث الموجودة بالمنزل.. وبالتالي يشوه الباب هنا المنظر العام ويعطي إحساسا بالتنافر وعدم الانسجام فيتم إخفاؤه.. كما يمكن تجميل باب الشقة من الخارج.. فهو يمثل المحطة الأولى التي يأتي إليها الزائر ويكون لها هدف وظيفي تغطي عدادات »الكهرباء« أو مفاتيح النور.. وهو ما يعطي للمكان تميزه وخصوصيته.
هذة الصورة توضح طريقة الرسم بتطابقه مع خطوط تفاصيل التنجيد بدقة عالية لتتطابقه مع بقية الكراسي الحقيقية بصورة إبداعية
وهذا مثال عملى فى فن الرسم على الحوائط
الجدار أو الحائط الداخلي في المنزل قد يكون من أكثر الأمور المؤثرة في الديكور لكونه يشغل مساحة كبيرة من الفراغ و تقع عليه العين مباشرة عند الدخول للمكان , و عادة ينصح من يريد تجديد منزله أو غرفته أو أي فراغ آخر الاهتمام بتغير كساء الحائط لما له من تأثير كبير على الإحساس بالتجديد .
لابد من اختيار ديكور الحوائط بعنايه من حيث الوسائل المتعددة وسوف تقوم يشرحها لاحقا وايضا كساء الحائط
لكن اختيار الكساء المناسب للحائط خطوة ليست بسيطة بل يتخوف منها أغلب الناس , خاصة حديثاً بعد ظهور أشكال مختلفة و متنوعة من وسائل التعامل مع الحائط و أوقعت الكثيرين في حيرة وقلق لأسباب عديدة منها:
- الخوف من النتائج المترقبة خاصة فيما يتعلق بالألوان .
- مدى استمرار أسلوب أو طراز معين في معاملة الجدران و ظهور بديل أفضل و أحدث منه .
- جودته و قدرته على التحمل لفترة طويلة من الاستخدام.
- إمكانية صيانته و تنظيفه بسهولة .
- تكلفته المادية .
- مهارة اليد العاملة المنفذة .
- القدرة على اختيار الكساء المناسب للمكان المناسب .
و غير ذلك من الأسباب
و من الطرق المختلفة لتكسيه جدران المنزل الداخلية ووضع ديكورات مختلفه لها و التعامل معها هى :
1- الطلاء بمختلف تقنياته
2- الرسم اليدوي
3- ورق الجدران
4- الحجر و السيراميك
5- الخشب بجميع انواعه
6- المرايا
7- الاباليك والاشكال المصنوعة من الفورفورجيه
8- الصور المختلفه
9- الارفف والبراويز
واسيبكم دلوقتى مع انواع من كساء و طلاء الحوائط
اختاري اللون الرئيسي للغرفة المراد تأثيثها من قصاصات المجلات والكتيبات المختلفة.
اختاري الالوان المستخدمة في المنزل لتتكامل مع بعضها البعض بحيث يمكنك الانتقال من غرفة الى غرفة من دون ادنى احساس بنفور لوني ظاهر، إما من طلاء الجدران او الوان الاثاث وخاماتها.
عند تأثيث غرفة ما، اخرجي جميع الاثاث منها واطلي جدرانها، بعدها ادخلي الاثاث وعلى اساس لون الطلاء ستقررين أي قطعة اثاث يمكنك استعمالها واي منها يمكنك الاستغناء عنها.
ضعي على لوحة خشبية عينات من الاقمشة المراد استخدامها وقارنيها مع عينات من الوان طلاء الجدران المراد استخدامها، لاختيار الألوان والخامات المتماشية المناسبة.
عند مزج الالوان والخامات المتنوعة بين الاقمشة، راعي ان تكون هذه الالوان تنتمي الى لون واحد اساسي لكن بدرجات لونية مختلفة إما أفتح أو أغمق.
عند اختيار الالوان من الكاتلولج، قصيها على شكل مربع والصقيها على ورقة سوداء اللون، فبهذه الطريقة ستتكون لديك فكرة واضحة عن اللون المراد اختياره، كما عليك معرفة ان الدرجة اللونية تتغير بحسب طبقات الطلاء التي تودين طلاء الجدار بها.
لغرفة مميزة متجددة باستمرار، نوعي في استخدام الخامات كالقطن والحرير والصوف والبوليستر.
اذا اردت اختيار مجموعة من الاقمشة بأشكال مختلفة، كتلك المقلمة او المطبعة بالورود، جربي عينات من هذه الاقمشة بوضعها على خلفية احادية اللون، لمعرفة مدى تماشيها مع بعضها.
اذا اردت شراء اقمشة وطلاء الجدران، اختاري الاقمشة أولا، حيث انه من الاسهل مقارنة وايجاد لون الطلاء المناسب للقماش المستخدم عوضا عن ايجاد القماش المناسب للون الطلاء.
لا يستغني مهندسو الديكور عن عجلة الالوان في اختيار الالوان، وهي متوفرة في جميع محلات بيع طلاء الجدران.
راعي مقارنة عينات من الخشب مع الوان طلاء الجدران واطر اللوحات قبل شرائها.
اختاري الوان طلاء الجدران الهادئة على سبيل المثال: تلك الألوان المشتقة والقريبة من اللون الأزرق كالليلكي الذي يضفي جوا من الاسترخاء والراحة المنقطعة النظير على ارجاء الغرفة.
اذا كانت الوان الاثاث واقمشة التنجيد قاتمة في مجموعها فيفضل طلاء الغرفة بالوان فاتحة.
يغير القماش جو الغرفة ايا كان تصميمها، فهو يلطف صرامة الغرف ويخفي عيوبها.
وهذة مجموعة من انواع التعتيق المتنوعه
النوع الثانى من الكساء هو ورق الحوائط
ورق الجدران .. هو مثالي لإخفاء عيوب السطح الجدارية وعدم استوائها ، كما يمكن لورق الجدران أن يوفر عزلاً نسبياً ضد البرودة ، فضلاً عن قدرته على خلق تأثيرات الراحة والاسترخاء والأناقة المميزة.
أشكال أوراق الجدران
من اوراق الجدران ما يمثل الانسجة والرسوم الهندسية والدمسق والتوال والزهور، اضافة الى صور زيتية لمشاهد طبيعية خلابة.
الانسجة: هي اوراق مطبوعة بحيث تبدو في مظهرها وملمسها كالانسجة الصلبة السطح والخشنة.
الزهور: موضة الموسم الحالي، وقد تكون الزهور منسقة الشكل او عشوائية الترتيب او كبيرة تبرز تفاصيلها الدقيقة. على ان للون دورا مهما في مظهر الزهور اذ يزيد او ينقص من طبيعتها او يظهرها متفرقة او مجتمعة بكثافة.
التوال: يتميز بخطوط ترسم نماذج من مشاهد الطبيعة، والرسوم الكلاسيكية المعروضة في اطر متمائلة، وينصح باستعمالها في الغرف المتميزة بأجوائها التقليدية.
اقمشة بايزلي: تميز اشكال هذه الاوراق رسومات اوراق الشجر، وعندما توسع رسوم الاوراق وتدمج ببعضها على نحو دقيق وتغتني باللون، وتضفي على الجدار زينة انيقة تتسم بغموضها.
الدمسق: تتميز هذه الاوراق برسوم كبيرة لنموذج من نماذج الحلي الدرجية المتكررة بانتظام، وهي لا تصلح لتمثل الازهار لشدة تقليديتها او الاشكال الهندسية.
الأشكال الهندسية
تضم اوراق الاشكال الهندسية رسوما فنية على الزوايا والمنحنيات، وهي موضة الموسم الحالي ايضا.
الصور الجدارية
تضم الصور الجدارية مشهدا طبيعيا كاملا عكس صور المشاهد الطبيعية المتكررة،
ولتسهيل تعليق الصور على الجدار، تصنع الواحدة منها من اربع او ثماني او عشر قطع
تشكل صورا مركبة عند وضعها في الاطار والمكان الصحيحين.
وغالبا ما توضع الصور الجدارية على احد جدران الغرفة ويحدث توازن عن
طريق طلاء الفراغ او ملئه بأوراق الجدران التي تناسبه لونا وشكلا.
كيفية اختيار واستخدام ورق الجدران :
عليك التنبه إلى ان الرسوم الكبيرة الزاهية لا تناسب الغرف الصغيرة بتاتا، وعوضا عن ذلك اختاري تلك المتميزة بالعمق، لأنها تبدو وكأنها تدفع الجدران الى ابعد من مواقعها وتزيد مساحة المكان. اما الغرف الواسعة، فتناسبها الاشكال الكبيرة.
في الغرف الكبيرة التي تكثر فيها الفتحات، كالنوافذ والابواب، ينصح باستخدام الرسوم الصغيرة كالدمسق والخطوط الملونة.
يحدد طول الجدار او مساحته اتجاه الرسم، لذا تستخدم الرسوم الموحية بصعود الخطوط وهبوطها على الجدران الضيقة المرتفعة، على اعتبار ان ورق الجدران يساعد على تناسب افضل للغرف الضيقة المتمادية في الطول.
تغلف الجدران الجانبية بألوان زاهية الالوان، أما الجدران الخلفية بالاوراق القاتمة الالوان المتنوعة الرسوم.
الرسوم الافقية وتلك ذات الرسوم الدقيقة توسع الغرف الضيقة.
في الغرف المنخفضة السقف، اختاري الرسومات ذات الخطوط العمودية او أي رسم يستعمل الاشكال العمودية.
يفضل اللجوء الى التطبيع العريض ورسوم الاشكال المتدلية وصور الاحداث التاريخية في غرف رسمية تحمل طابع القرن التاسع عشر، أما الورق النسيجي والورق المربع والمزود برسوم تجريدية فملائم للغرف العصرية.
بغرف الاطفال:
* ورق الحائط:
- ورق الحائط هى وسيلة من وسائل الديكور المتعددة التى تضفى جمالاً لمنزلك وحوائطه، وهذه هى خطوات تركيبه:
* قبل البدء في التركيب:
عليك بالتأكد من تطابق "رولات" ورق الحائط أي تطابق درجة ألوانها، حتى وإن كانت الدرجة مقاربة فلا تستهن بالأمر لأنك ستجد الفارق كبيراً عند تعليق الورق علي الحائط ويصبح الأمر مختلفاً والنتيجة تباين واختلاف في لون ورق الحائط ... ثم إخفاق وفشل في تزيين جدران منزلك؟! وهذه هي الخطوات الأساسية والضرورية التي ينبغي خوضها قبل بداية تركيب ورق الحائط.
* إعداد الحوائط:
- الحوائط غير المعالجة بالدهان، لابد من إعدادها أولاً قبل لصق الورق عليها، تغطيتها بطبقة من المعجون إذا كانت حديثة الإنشاء (حوائط أسمنتية غير معالجة) وتترك لمدة 90 يوماً حتى يجف المعجون كلية قبل الطبقة الأولي التحضيرية من الطلاء "بريمر-Primer".
- وبالنسبة للحوائط المطلية من قبل ورق السنفرة مهم للأماكن الخشنة. وإذا كانت هناك أية شروخ أو تموجات أو شقوق لابد من استخدام المعجون لها وليس للحائط بأكملها كما في الحالة الأولي وتترك لتجف فترة كافية قبل دهانها بالطبقة التحضيرية (بريمر).
- استخدام السنفرة للحوائط المطلية لتنعيمها ولكن بشكل بسيط للغاية.
- تنظيف الحوائط بأي سائل للتنظيف يستخدم في المنزل غير كثير الرغوة.
- الطلاء بطبقة من "البريمر" للحوائط المستخدم فيها (Latex)، حتى يتسني لك إزالة ورق الحائط بسهولة فيما بعد إذا تعرض للتلف أو بغرض التجديد.
- الحوائط المركب عليها ورق بالفعل بعد خلعه لابد من سنفرة الحائط، ثم غسلها بسائل للتنظيف منزلي قليل الرغوة. ثم دهانها بطبقة من "البريمر" إذا كان ذلك ضرورياً.
- لتجنب مشاكل تكون العفن والفطريات تغسل الحائط بمحلول يتكون من: ماء + أي سائل للتنظيف بنسبة 4 : 1 قبل الدهان "بالبريمر" أو وضع الغراء علي الحائط للصق الورق.
- لابد من وضع الغراء علي كافة أنواع الحوائط أولاً لسد المسام، ثانياً لزيادة خواص الحوائط لتصبح ملساء.
* البدء في التركيب:
لضمان استقامة ورق الحائط وعدم ظهور أي عيوب به لاحقاً، لابد وأن تكون لديك أداة هامة الخيط المائي أو الفادن (أداة مؤلفة من خيط في طرفه قطعة رصاص يسبر بها غور المياه أو تمتحن استقامة الجدار). وأول ورقة هي الأساس الذي يوضع بعده باقي الورق، لذلك لابد من اختيار ركن واضح من المفضل أن يكون بجوار نافذة أو باب. البدء في القياس من هذا الركن إلي مسافة تقل عن عرض ورق الحائط بحوالي 1/2 سم ويعلم مكانها. يوضع الخيط عند هذه النقطة أعلي الحائط ثم يترك ليسقط حتى يسكن تماماً. يمسك بإحكام عند إزار الحائط بيد واحدة ويشد الخيط باليد الأخرى ويترك بحركة خاطفة ليعلم اللون الذي يوجد بالخيط علي الحائط في شكل خط مستقيم الذي يمثل نقطة البداية في التركيب وتستخدم هذه الطريقة مع كل قطعة تعلق من ورق الحائط (الخيط المائي هو خيط ملفوف علي بكرة ويوجد بها لون طباشيري بودرة).
* قطع الأطوال:
يقاس الطول المطلوب من الورق بعناية والذي يمثل في نفس الوقت طول الحائط المستخدم لها مع زيادة 2 سم من أسفل وأعلي تحسباً لأي خطأ في القياس ولتسويته من أسفل عند إزار الحائط، لابد وأن تكون الرسمة أو الشكل الفني متكامل من أعلي (أي عند السقف) ويتم التسوية من أسفل عند إزار الحائط. عليك الاحتفاظ بالقصاصات فقد تنفع في الأماكن أعلي الأبوب أو الأسقف.
* استخدام لاصق الورق:
1- أولاً للورق حديث الاستخدام:
استخدام النوع الموصي به في التعليمات، وإذا لم يكن هناك نوعاً بعينه يمكنك الأخذ بنصيحة البائع. يوضع اللاصق علي ظهر الورق مع الإكثار منه علي طرفي الورق ثم ثنيه بحيث تصبح الأطراف مواجهة لبعضها وتترك المنطقة الوسطى مجوفة، ويترك قليلاً حتى يصبح الورق ليناً من 3 – 5 دقائق تقريباً.
2- ثانياً للورق الذي يوجد به لاصق قديم:
يملأ إناء كبير بماء فاتر وتغمس قطعة الورق فيها بحيث يكون اتجاه اللاصق لأسفل (داخل الماء) وتترك لبعض الوقت ثم تسحب من الطرف العلوي من الإناء. يغير الماء بعد كل ستة قطع.
* التركيب:
عليك بالتأكد من بداية الرسمة أو الشكل الذي يوجد علي ورق الحائط لأنها ستلصق لأعلي كما ذكرنا من قبل، الإمساك بالطرفين اللذين سيتم تعليقهما لأعلي وفردهم والبدء من عند خط ميزان الماء للخارج ناحية اليسار، ونفس الشيء يتبع مع الحائط من أعلي عند السقف للتعليم بالخيط المائي. يفرد الورق علي الحائط من أعلي لأسفل من المنطقة الوسطي ثم للخارج باستخدام فرشاة أو قطعة إسفنجية لينة مع إزالة أية علامات للكرمشة أو أية فراغات للهواء.
ضع القطعة التي تليها بجوار القطعة التي تسبقها بنفس الطريقة (لا تحاول جذب الورقة إذا كان هناك خطأ في التركيب ولكن انزعها بأكملها وقم بإعادة لصقها من جديد وذلك في حالة عدم اتساق خط الالتحام الذي يوجد بين كل قطعة والأخرى). ممنوع وضع حافة الورق فوق القطعة التي تسبقها لكن ينبغي أن تكون الحواف بجانب بعضها. ومن أجل عدم رؤية أية فواصل يضغط عليها بقطعة إسفنجية لينة بعد مرور 20 دقيقة تقريباً من تركيب الورق، كما يتم تنظيف الزوائد من اللاصق أو المعجون المستخدم في عملية التثبيت بين الفواصل وعند النهايات (السقف أو الإزار) بقطعة إسفنجية مبللة قبل أن يجف.
ولمزيد من الاطمئنان عليك بتركيب ثلاثة قطع ورقية فقط ثم الانتظار لرؤية النتيجة لمدة يوم علي الأكثر.
وللتخلص من الزوائد تستخدم سكين الأسطح مع أخذ الحذر من إتلاف الورق المثبت علي الحائط.
* الأركان:
لا يركب الورق كقطعة واحدة بأكمله عند وجود الأركان لكن لابد من وجود خط التحام عند الزاوية التي تصل بين الحائطين. عليك بقياس عرض الحائط من نهاية آخر قطعة قمت بتعليقها حتى الركن مع أخذ قياسات عديدة بدءاً من أعلي الحائط ناحية السقف وعند المنتصف حتى الإزار لأنك ستجد اختلاف العرض.
القطع من ورق الحائط بمقاس أزيد 1/2 سم من القياس الذي أخذته (مع الاحتفاظ بالمتبقي). تعلق هذه القطعة من نهاية آخر قطعة معلقة علي الحائط المستوي حتى تصل للركن. يستخدم الجزء المتبقي في بداية التعليق عند الحائط الجديد يقاس عرضها ويعلم علي الحائط الجديد هذا المقاس ثم يأتي دور الخيط المائي لضمان استقامة الورق وتعلم الحائط ثم يبدأ في لصقه بدءاً من هذه العلامة ثم للداخل (فقد يكون هناك زوائد ستتداخل مع الفاصل الأخير لا داعي للتخلص منها ولكن يعاد لصقها بلاصق أكثر ثباتاً من (الفينيل-Vinyl).
* الأبواب والنوافذ:
يركب الورق حول إطار الأبواب والنوافذ بحيث تكون الزوائد تجاه الإطار، ثم تقص بالمقص مع ترك بضعة سنتيمترات حول جوانب الإطار كلها. إذا كانت هناك زوايا معينة يتم تسوية الورق حولها حتى تتساوي مع أية حدود ثم تسوي كمرحلة نهائية بسكين الأسطح.
* الأسقف:
إذا كنت ستركب ورق للسقف لابد وأن يسبق تركيب ورق الحوائط. يعلق الورق في أضيق مساحة لسقف الحجرة. يقاس عرض الورق ثم يطرح منه 1/2 سم، يقاس هذا العرض من ركني أقصر حائط وتوضع مسامير صغيرة عند هذا القياس، يثبت خيط به طباشير ملون علي هذه المسامير ويشد من المنتصف ثم يترك فجأة ليرسم الخط المستقيم مثل الخطوات السابقة عليك بقياس الطول وقص الورق ولكن بمقاس أطول كالمعتاد وبعد وضع اللاصق وتركه لفترة يثنى الورق بطيات تشبه آلة الأوكورديون ثم تترك لبضع دقائق. يتم الاستعانة بمكنسة لفرد الورق علي السقف وشخص آخر، تفتح أول طية وهكذا واحدة تلو الأخرى في مقابل الخط الإرشادي لتلصق ويترك في النهاية زائدة بمسافة 1/2 سم ليتقابل معها الورق الذي سيثبت علي الحائط.
* لوحة المفاتيح الكهربائية:
عليك بفصل التيار الكهربائي قبل العمل عليها وتذكر أن الماء يدخل في عملية التركيب. أثناء فرد الورق علي الحائط يلصق عليها بلا مشاكل كأنه جزء من الحائط وبعد الانتهاء من التركيب يثقب الورق عند منتصف اللوحة ثم تقطع بزوايا مائلة تجاه كل ركن يضغط علي الورق عند كل حافة، مع التخلص من الزوائد بالسكين.
* إصلاح التالف من ورق الحائط:
يتم الاستعانة بقطعة جديدة يأخذ منها جزء صغير حسب الجزء التالف بل وأزيد قليلاً تلصق مكان التالف مع ضبط الرسمة لتتناسق مع باقي الورق ثم تستخدم سكين لقطع كلا الطبقتين الجديدة والقديمة يتم التخلص من القديمة، والزوائد ثم يعاد وضع القطعة الجديدة مكان القطعة القديمة.
* نماذج الأشكال:
- تتحكم الرسومات التي توجد علي ورق الحائط في كيفية تركيبه لذلك يوجد أكثر من نموذج يمكنك التعرف عليها معنا:
1- النموذج العشوائي:
والتي لا توجد به رسمة أو شكل يراعي السير مع خطوطه عند التركيب.
2- النموذج النمطي:
والذي تحتوي فيه كل قطعة علي نفس الشكل أو الرسمة بدون تغيير أو تحتاج إلي تركيب معين لتعكس شكل أو رسمة محددة.
3- النموذج التكاملي:
وهو الذي يتطلب تكوين شكل جمالي بعد تركيب القطع مع بعضها الذي لا يمكن الحصول عليه مع كل قطعة مستقلة.
4- النموذج الحر:
وهو الذي يضع الشخص الذي يقوم بالتركيب نهاية للوحدة التصميمية مع كل قطعة ينتهي من تركيبها وبداية كل قطعة يبدأ في تركيبها أي تختفي مع خطوط الالتحام، ومن الممكن الالتزام بالوحدة التصميمية مع بعض القطع إذا تطلب الأمر أي أنه مزيج بين الالتزام وعدم الالتزام في الوحدات التصميمية.
ثالث موضوع هنتكلم عنه النهاردة الرسم على الجدران
إذا كنت ترغب في الخروج من الحيز الضيق والمساحة الخانقة التي تعيش فيها.. وتريد الوصول إلى أبعاد إضافية تحقق لك أكبر قدر من الإحساس بالاتساع والفراغ وتخلق نوعا من الخيال الجميل الحالم الذي يحقق لنا بعضا من التوازن النفسي ويعطينا القدرة على التعايش مع العمارة الحديثة ذات الأبراج العالية والحجرات الضيقة والأسقف المنخفضة..
بدايات هذا الفن ترجع إلى حضارات قديمة.. عرفت الديكورات على الجدران باستخدام (الموزاييك) والفريسكو والتي كانت تمثل شكلا من أشكال الفنون في حضارات قديمة تأتي على رأسها بالطبع الحضارة الفرعونية.. ومنها لوحة جدارية تم رسمها وتنفيذها في سنة 2700 قبل الميلاد.. ولوحة الأوزات الست.. وهي مرسومة بشكل جيد للغاية وفيه مراعاة لأساسيات التصوير الجداري مثل »التبسيط« وهو عنصر هام من عناصر نجاح هذه اللوحات.. كما كانت المقابر الفرعونية المسطحة مادة لتسجيل الحياة اليومية.. وهو ما يمثل شكلا آخر من أشكال هذا الفن.
ولقد فن التصوير الجداري في الانتعاش والازدهار خلال فترة الستينيات.. وذلك بعد أن زالت تأثيرات الحرب العالمية الثانية من فقر وكآبة وسحق الموهبة الفنية بسبب الأحداث السياسية التي صاحبت هذه الفترة وتأثير كل من النازية والفاشية على الفن.. وكان لظهور المدارس التكعيبية والتأثيرية وغيرها من الاتجاهات الفنية دور كبير في ظهور هذا الفن من جديد وازدهاره مرة أخرى.. حين عادت الرغبة في تجميل المباني بالرسوم الجدارية التي أصبحت آخر صيحة في هذا المجال.
ممكن استخدام هذا الفن في أي غرفة من غرف المنزل لمعالجة كثير من العيوب المعمارية.. ففي السقف المنخفض على سبيل المثال.. وهو الشائع في بيوتنا الآن.. يمكن عن طريق استخدام فن الرسم الجداري بألوانه المختلفة عمل فتحة كبيرة في السقف على شكل شباك أو قبة سماوية تأخذنا إلى زرقة السماء.. وهو ما يعطي إيحاء بامتداد هذا السقف وطوله.. وفي الممرات الضيقة مع صعوبة وضع مكتبة أو »نيش« وبداخله أطباق و(فازات) يتخيلها المشاهد وكأنها جزء في الأثاث الموجود.. كما يمكن رسم اكسسوارات للمكان على الحوائط بحيث تخفي بعض العيوب »كالكمرات« الساقطة والأسقف المختلفة الارتفاع.. ويمكن في هذه الحالة أيضا رسم »بلتكان« أو ستارة مكان هذه »الكمرة« وفي قاعات الدخول أو ما يسمى بمدخل الشقة الذي لا يستقبل الكثير من ضوء النهار ، ويقوم الفنان عادة في هذه الحالة بعمل ما يسمى بفتح المساحات وذلك برسم منظر شباك مفتوح واستخدام إيقاع لوني يساهم في الإحساس باتساع المساحة.
ما هي أكثر غرف المنزل قابلية لاستخدام فن الخداع البصري فيها؟
غرفة السفرة.. حيث يمكن رسم خلفية لبقية قطع حجرة السفرة المعتاد استعمالها »نيش« أو »بوفيه« إضافي أو رسم بعض التحف بدون دفع ثمن باهظ بحيث تبدو كجزء من أثاث المنزل.. وكذلك غرفة الأطفال التي يمكن توظيف الرسومات الجدارية فيها بحيث تثير خيال الطفل وتنقله إلى عوالم وأماكن وعصور مختلفة لا يمكن التواجد فيها واقعيا كالغابات وأعماق البحار ولابد أن تكون هذه الرسومات غنية ومسلية ويراعي رسمها على الأجزاء المنخفضة من الجدران حتى تكون في مستوى رؤية الأطفال .
* ماذا عن الأبواب؟
يلعب الرسم الجداري دورا مهما للغاية في الأبواب.. سواء كانت أبواب الغرف أو الشقة.. فيمكن استخدامه لإخفاء الباب إذا لزم الأمر بحيث يصبح جزءا من تصميم لوحة كبيرة على الجدران وخاصة إذا كانت الأبواب غير مماثلة في طرازها لطراز قطع الأثاث الموجودة بالمنزل.. وبالتالي يشوه الباب هنا المنظر العام ويعطي إحساسا بالتنافر وعدم الانسجام فيتم إخفاؤه.. كما يمكن تجميل باب الشقة من الخارج.. فهو يمثل المحطة الأولى التي يأتي إليها الزائر ويكون لها هدف وظيفي تغطي عدادات »الكهرباء« أو مفاتيح النور.. وهو ما يعطي للمكان تميزه وخصوصيته.
هذة الصورة توضح طريقة الرسم بتطابقه مع خطوط تفاصيل التنجيد بدقة عالية لتتطابقه مع بقية الكراسي الحقيقية بصورة إبداعية
وهذا مثال عملى فى فن الرسم على الحوائط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق